منتدى اول حب
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 مفطرات الصيام المعاصرة ما معناها؟ وما هى؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Hnkl
عضو تحت الاشراف
عضو تحت الاشراف
avatar

ذكر عدد الرسائل : 134
العمر : 23
تاريخ التسجيل : 17/02/2008

مُساهمةموضوع: مفطرات الصيام المعاصرة ما معناها؟ وما هى؟   الأحد فبراير 24, 2008 2:10 am

مفطرات الصيام المعاصرة


المقصود بمفطرات الصيام "المعاصرة" هي تلك الأساليب المستحدثة في علاج بعض الأمراض التي لم تكن موجودة في الماضي وإن كان العلماء قد اجتهدوا بالقياس لمعرفة حكم تناولها في نهار رمضان .

وأكد د?. ?أحمد بن محمد الخليل في كتابه (مفطرات الصوم المعاصرة) أن البعض منها يدخل عبر الفم مثلا? ?مثل? (?بخاخ الربو?) ?،حيث يتطاير الرذاذ ويدخل عن طريق الفم إلي البلعوم الفمي ومنه إلي القصبة الهوائية ولكن يبقي جزء منه في البلعوم الفمي وقد تدخل إلي المريء وقد اختلف المعاصرون فيه علي قولين الأول?: ?إن بخاخ الربو لا يفطر والأدلة أن الداخل إلي المعدة منه قليل جدا قياسيا علي المتبقي من المضمضة والاستنشاق?.?
والقول الثاني?: ?إن بخاخ الربو أمر مشكوك فيه فقد يدخل شيء إلي المعدة وقد لا يدخل والأصل?.. ?صحة الصيام?.?
وقد ذهب العلماء المعاصرون مؤخراً إلي تفسير ودراسة باقي المفطرات المعاصرة والمتمثلة في? (?الأقراص التي توضع تحت اللسان?) ?لعلاج الأزمات القلبية وهي تمتص مباشرة بعد وضعها ويحملها الدم إلي القلب فتوقف أزماته ولا يدخل الجوف شيء من تلك الأقراص?.. ?لذا فالعقل والقياس بما هو مفطر لا ينطبق عليها لذا جاءت الأحكام بأنها لا تفطر نظرا لكونها لا تدخل الجوف بل تمتص في الفم كما أنها ليست أكلا? ?ولا شربا ولا في معناهما?.
?كذلك تساءل العديد من المرضي حول حكم منظار المعدة خلال نهار رمضان، ?إذا تطلب الأمر من المريض عمله بسبب ضرورة مرضية ،ونظرا لأن حكم الدين يرجع إلي أن كل ما دخل المعدة مفطر إلا أن بعض الآراء اختلفت فيما إذا كان هذا الشيء مغذيا أم? ?غير مغذ بمعني أنه طعام أو شراب أو حصي أو قطع حديد وفي هذا اختلفت الآراء?.. ?حول كون الحصي والحديد? ?غير مغذ وغير مفطرين كما أن المنظار قطعة من الحديد متصلة بشيء خارجي أي? ?غير مستقر وهو جامد أي لا يغذي لذا اختلفت الآراء حول كونه مفطرا? ?أم? ?غير مفطر وإن كان الرأي الأسلم أنه? ?غير مفطر?.
وتنطبق الآراء السابقة بأحكامها كلها بالقياس علي ما شابه? ?مثل? ?قطرة الأنف? ?وقطرة الأذن? ?وجهاز استنشاق الهواء? (?الأكسجين?) ?والدهانات والمراهم واللصقات? ?والبنج والتخدير والغسيل الكلوي?.. ?
وكذلك ما يدخل الجسم عن طريق المهبل والشرج?، ?مثل اللبوس الشرجي والمهبلي والحقنة الشرجية وما يدخل الجسم عن طريق مجري البول?.. ?كل تلك المستحدثات الطبية المعاصرة?.. ?أصبحت مثار جدل واختلفت? ?فيها الآراء?. ?
ويؤكد د?. ?محمود عاشور وكيل الأزهر الأسبق ،لجريدة الأسبوع، أن كل ما سبق ذكره لا يفطر لأنه ليس? ?غذاء ولا طعاما ولا يدخل عن طريق الفم وإذا تم استخدامه فهو لا يصل إلي الجوف أو المعدة?.. ?ماعدا الحقنة الشرجية وحقن الجلوكوز?. ?
أما ما يخرج من الجسم في نهار رمضان والمتمثل في الدم?.. ?سواء بالتبرع أو أخذ عينة للتحليل فهو لا يفطر وكذلك الحجامة?.. ?فهي في مجملها خروج للدم الفاسد من الجسم وهو? ?غير مفطر.
?وأضاف أنه بالنسبة لمنظار المعدة? ?فعلي الرغم من كونه? ?غير مفطر نظرا لكونه معدنا وغير مغذ وليس أكلا? ?أو شربا وهو? ?غير ثابت بالمعدة بل متصل بجزء خارجي إلا أنه يفضل أن يجري في مساء رمضان حتي نتجنب الشبهات?.
?أما عن مكياج المرأة في نهار رمضان فقد أوضح فضيلته لجريدة الأسبوع أن تزين المرأة أصلا? ?خارج منزلها حرام ولا يصح أن تخرج في أبهي زينة للناس في رمضان لأن في ذلك جذبا للأنظار وإثارة للشهوات وهو محرم في رمضان وفي? ?غير رمضان?.. ?فالمرأة يجب ألا تتزين إلا لزوجها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مفطرات الصيام المعاصرة ما معناها؟ وما هى؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اول حب :: القسم العام :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: